ما هي وسائل التواصل الاجتماعي؟
وسائل التواصل الاجتماعي :
هي عبارة نلقيها كثيرا هذه الأيام ، غالبا لوصف ما ننشره على مواقع وتطبيقات مثلFacebook و Twitter و Instagram و Snapchat وغيرها.
لذلك يمكنك استنتاج أن وسائل التواصل الاجتماعي هي مواقع قائمة على الويب تسمح للأشخاص بالتفاعل مع بعضهم البعض.
ولكن إذا استخدمنا المصطلح لوصف موقع :
مثل Facebook ، وأيضا موقع مثل Digg ، بالإضافة إلى موقع مثل Wikipedia ، وحتى موقع مثلI Can Has Cheezburger ، فسيبدأ الأمر في أن يصبح أكثر إرباكا.
ما هي وسائل التواصل الاجتماعي بالضبط ؟
المصطلح غامض للغاية بحيث يمكن استخدامه بشكل أساسي لوصف أي موقع ويب تقريبا على الإنترنت اليوم.
بعض الناس لديهم وجهة نظر أكثر تقييدا لوسائل التواصل الاجتماعي .
وغالبا ما يساوونها لتعني نفس الشبكات الاجتماعية (المعروفة أيضا باسم Facebook و Twitter وما إلى ذلك).
لا يعتبر الأشخاص الآخرون أن المدونات تندرج تحت فئة وسائل التواصل الاجتماعي.
يبدو كما لو أن كل شخص لديه رأيه الشخصي .
حول ماهية وسائل التواصل الاجتماعي وما هو ليس كذلك.
ولكن دعونا نتعمق في المفهوم العام للحصول على فهم أوضح وأكثر دقة.
لذلك ، ما هي وسائل التواصل الاجتماعي؟
بدلا من تعريف المصطلح باستخدام مجموعة من المصطلحات المملة التي من المحتمل أن تؤدي فقط إلى تعقيد الأمور أكثر ، ربما تكون أفضل طريقة للحصول على فهم أوضح لها هي تقسيمها إلى مصطلحات أبسط.
للبدء ، دعنا نلقي نظرة على كل كلمة على حدة.
1. الجزء "الاجتماعي": يشير إلى التفاعل مع الآخرين من خلال مشاركة المعلومات معهم وتلقي المعلومات منهم.
2. يشير جزء "الوسائط": إلى أداة اتصال ، مثل الإنترنت (في حين أن التلفزيون والراديو والصحف هي أمثلة على أشكال أكثر تقليدية من وسائل الإعلام).
من هذين المصطلحين المنفصلين ، يمكننا تجميع تعريف أساسي معا:
وسائل التواصل الاجتماعي هي أدوات اتصال قائمة على الويب تمكن الأشخاص من التفاعل مع بعضهم البعض من خلال مشاركة المعلومات واستهلاكها.
نعم ، إنه تعريف واسع .
ولكن ضع في اعتبارك أن وسائل التواصل الاجتماعي مصطلح واسع جدا.
من المحتمل أن يكون هذا محددا بقدر ما يمكننا الحصول عليه دون التصفير كثيرا في فئة فرعية أكثر تحديدا من وسائل التواصل الاجتماعي.
ميزات وسائل التواصل الاجتماعي الشائعة.
غالبا ما تكون القائمة التالية من الميزات الشائعة عبارة عن هدايا ميتة لموقع وسائط اجتماعية.
إذا كنت تتساءل عما إذا كان يمكن تصنيف موقع معين على أنه اجتماعي أم لا ، فحاول البحث عن واحدة على الأقل من هذه الميزات.
لحسابات المستخدمين الشخصية: إذا كان الموقع يسمح للزوار بإنشاء حساباتهم الخاصة التي يمكنهم تسجيل الدخول إليها ، فهذه علامة أولى جيدة على أنه قد يتم استخدامه لنوع من التفاعل القائم على المستخدم - ربما التفاعل الاجتماعي.
على الرغم من أنه من الممكن مشاركة المعلومات أو التفاعل مع الآخرين عبر الإنترنت بشكل مجهول ، إلا أن الاضطرار إلى إنشاء نوع من حساب المستخدم أولا هو أمر شائع وقياسي.
صفحات الملف الشخصي: نظرا لأن وسائل التواصل الاجتماعي تدور حول التواصل ، فغالبا ما تكون صفحة الملف الشخصي ضرورية للمساعدة في تمثيل الفرد ومنحه مساحة لإنشاء علامته التجارية الشخصية.
غالبا ما يتضمن معلومات حول المستخدم الفردي ، مثل صورة الملف الشخصي والسيرة الذاتية وموقع الويب وخلاصة المشاركات الأخيرة والتوصيات والنشاط الأخير والمزيد.
الأصدقاء والمتابعون والمجموعات وعلامات التصنيف وما إلى ذلك: يستخدم الأفراد حساباتهم للتواصل مع مستخدمين آخرين.
يمكنهم أيضا استخدامها للاشتراك في أشكال معينة من المعلومات.
موجز الأخبار: عندما يتواصل المستخدمون مع مستخدمين آخرين على وسائل التواصل الاجتماعي ، فإنهم يقولون بشكل أساسي ، "أريد الحصول على معلومات من هؤلاء الأشخاص".
يتم تحديث هذه المعلومات لهم في الوقت الفعلي عبر موجز الأخبار الخاص بهم.
التخصيص: عادة ما تمنح مواقع التواصل الاجتماعي المستخدمين المرونة لتكوين إعدادات المستخدم الخاصة بهم .
وتخصيص ملفاتهم الشخصية لتبدو بطريقة معينة ، وتنظيم أصدقائهم أو متابعيهم .
وإدارة المعلومات التي يرونها في خلاصات الأخبار الخاصة بهم وحتى تقديم ملاحظات حول ما يفعلونه أو لا يريدون رؤيته.
الاخطارات: أي موقع أو تطبيق يخطر المستخدمين بمعلومات محددة يلعب بالتأكيد لعبة الوسائط الاجتماعية.
يتمتع المستخدمون بالتحكم الكامل في هذه الإشعارات ويمكنهم اختيار تلقي أنواع الإشعارات التي يريدونها.
تحديث المعلومات أو حفظها أو نشرها: إذا كان الموقع أو التطبيق يسمح لك بنشر أي شيء على الإطلاق ، مع أو بدون حساب مستخدم ، فهذا أمر اجتماعي!
يمكن أن تكون رسالة نصية بسيطة أو تحميل صورة أومقطع فيديو على YouTube أو رابطا لمقال أو أي شيء آخر.
مثل الأزرار وأقسام التعليقات: هناك طريقتان من أكثر الطرق شيوعا التي نتفاعل بها على وسائل التواصل الاجتماعي عبر الأزرار التي تمثل أقسام "أعجبني" بالإضافة إلى التعليقات حيث يمكننا مشاركة أفكارنا.
أنظمة المراجعة أو التقييم أو التصويت: إلى جانب الإعجاب والتعليق ، تعتمد الكثير من مواقع وتطبيقات الوسائط الاجتماعية على الجهد الجماعي للمجتمع لمراجعة وتقييم والتصويت على المعلومات التي يعرفونها أو استخدموها.
فكر في مواقع التسوق المفضلة لديك أو مواقع مراجعة الأفلام التي تستخدم ميزة الوسائط الاجتماعية هذه.
ما الفرق بين وسائل التواصل الاجتماعي والشبكات الاجتماعية؟
كما ذكرنا سابقا
يستخدم الكثير من الأشخاص مصطلحي وسائل التواصل الاجتماعي والشبكات الاجتماعية بالتبادل كما لو كانا يعنيان نفس الشيء بالضبط.
على الرغم من أن الاختلاف دقيق ، إلا أنهما ليسا متماثلين.
الشبكات الاجتماعية هي في الحقيقة فئة فرعية من وسائل التواصل الاجتماعي.
أسهل طريقة لفهم الفرق بين وسائل التواصل الاجتماعي والشبكات الاجتماعية .
هي التفكير في مصطلحي وسائل الإعلام والشبكات بشكل منفصل.
تشير الوسائط إلى المعلومات التي تشاركها بالفعل - سواء كانت رابطا لمقال أو مقطع فيديو أو صورة GIF متحركة أو مستند PDF أو تحديثا بسيطا للحالة أو أي شيء آخر.
من ناحية أخرى ، فإن التواصل يتعلق بمن هو جمهورك والعلاقات التي تربطك بهم.
يمكن أن تشمل شبكتك أشخاصا مثل الأصدقاء والأقارب والزملاء وأي شخص من عملائك السابقين والحاليين والموجهين وحتى الغرباء تماما.
إن الموضوع يتداخل بالتأكيد ، وهذا هو السبب في أنها تصبح مربكة.
على سبيل المثال ، يمكنك مشاركة الوسائط مع شبكتك الاجتماعية لجمع الإعجابات والتعليقات - وهو شكل من أشكال الشبكات الاجتماعية.
ولكن يمكنك أيضا التصويت على رابط على Reddit ، وهو عبارة عن منصة وسائط اجتماعية ، لمساعدة المجتمع وإعطاء رأيك في هذه المسألة دون أي نية لبناء علاقات مع مستخدمين آخرين.
لا تزال في حيرة من أمرك؟
حاول التفكير في وسائل التواصل الاجتماعي مثل الفاكهة.
التفاح والموز والبرتقال والعنب والتوت والبطيخ والأناناس كلها جزء من فئة الفاكهة الأوسع بنفس الطريقة التي تعد بها الشبكات الاجتماعية والأخبار الاجتماعية والإشارات المرجعية الاجتماعية والويكي والمدوناتورسائل الويب الخاصةجزءا من فئة وسائل التواصل الاجتماعي الأوسع.
هل وسائل الإعلام التقليدية هي أيضا وسائل التواصل الاجتماعي؟
تم ذكر وسائل الإعلام التقليدية في وقت سابق من هذه المقالة فقط لإظهار أمثلة أوسع لوسائل الإعلام ، ولكن لا تنخدع بالتفكير في أن التلفزيون والراديو والصحف جزء من وسائل التواصل الاجتماعي.
على الأقل ليس تماما بعد ، الخط المرسوم بين الاثنين يرفرف ببطء مع استمرار تطور كل منهما.
لا تمنحك وسائل التواصل الاجتماعي معلومات فحسب ، بل تتفاعل معك أثناء إعطائك تلك المعلومات.
يمكن أن يكون هذا التفاعل بسيطا مثل طلب تعليقاتك أو السماح لك بالتصويت على مقال ، أو يمكن أن يكون معقدا مثل توصية Flixster بالأفلام لك بناء على تقييمات الأشخاص الآخرين الذين لديهم اهتمامات مماثلة.
فكر في وسائل الإعلام العادية على أنها شارع ذو اتجاه واحد حيث يمكنك قراءة صحيفة أو الاستماع إلى تقرير على التلفزيون .
ولكن لديك قدرة محدودة للغاية على إعطاء أفكارك حول هذه المسألة.
من ناحية أخرى ، تعد وسائل التواصل الاجتماعي طريقا ذا اتجاهين يمنحك القدرة على التواصل أيضا.
هل المدونات جزء من وسائل التواصل الاجتماعي؟
نشر Copybloggerمقالا مثيرا للاهتمام منذ عدة سنوات ، مما يجعل الحجة القائلة بأن المدونات هي بالفعل وسائل التواصل الاجتماعي .
على الرغم من حقيقة أن الناس يميلون إلى وضعها في فئة بمفردهم هذه الأيام.
في الواقع ، تعد المدونات واحدة من أقدم أشكال وسائل التواصل الاجتماعي التي هيمنت على الويب قبل وقت طويل من صداقتنا ومتابعتنا للجميع على الشبكات الاجتماعية.
الميزات الرئيسية التي تجعل المدونات جزءا من وسائل التواصل الاجتماعي هي حسابات المستخدمين وأقسام التعليقات وشبكات المدونات.
Tumblr و Medium و WordPress و Blogger ليست سوى أمثلة قليلة على منصات المدونات الكبيرة التي تحتوي على شبكات مدونات مجتمعية نشطة للغاية.
ما هي بعض المشكلات المعروفة في وسائل التواصل الاجتماعي؟
وسائل التواصل الاجتماعي ليست مجرد متعة وألعاب مع أصدقائك والمشاهير الذين تعجبك والعلامات التجارية التي تتابعها.
هناك الكثير من المشاكل الشائعة التي لم تحلها معظم منصات التواصل الاجتماعي الرئيسية تماما ، على الرغم من جهودها للقيام بذلك.
البريد المزعج: تسهل وسائل التواصل الاجتماعي على مرسلي البريد العشوائي - سواء الأشخاص الحقيقيين أو برامج الروبوت - قصف الآخرين بالمحتوى.
إذا كان لديك حساب على Twitter ، فمن المحتمل أنك واجهت بعض متابعات أو تفاعلات روبوتات السبام.
وبالمثل ، إذا قمت بتشغيل مدونة WordPress ، فربما تكون قد حصلت على تعليق غير مرغوب فيه أو تعليقين تم اكتشافهما بواسطة مرشح البريد العشوائي الخاص بك.
التنمر عبر الإنترنت / المطاردة عبر الإنترنت: الأطفال والمراهقون معرضون بشكل خاص للتنمر عبر الإنترنت لأنهم يتحملون المزيد من المخاطر عندما يتعلق الأمر بالنشر على وسائل التواصل الاجتماعي.
والآن بعد أن تفاعلنا جميعا على وسائل التواصل الاجتماعي عبر أجهزتنا المحمولة ، فإن معظم المنصات الرئيسية تجعل من الممكن مشاركة مواقعنا ، مما يفتح الأبواب أمام الملاحقين عبر الإنترنت لاستهدافنا.
التلاعب بالصورة الذاتية: ما ينشره المستخدم عن نفسه على وسائل التواصل الاجتماعي لا يمثل سوى جزء صغير من حياته.
في حين أن المتابعين قد يرون شخصا سعيدا ويعيشه من خلال منشوراتهم على وسائل التواصل الاجتماعي بطريقة تجعلهم يشعرون بالملل أو عدم كفاية بالمقارنة .
فإن الحقيقة هي أن المستخدمين لديهم القدرة على التحكم الكامل في الأجزاء التي يفعلونها ولا يريدون بثها على وسائل التواصل الاجتماعي للتلاعب بصورتهم الذاتية.
الحمل الزائد للمعلومات: ليس من غير المعتاد أن يكون لديك أكثر من 200 صديق على Facebook أو متابعة أكثر من 1000 حساب على Twitter.
مع وجود العديد من الحسابات التي يجب متابعتها والعديد من الأشخاص الذين ينشرون محتوى جديدا ، يكاد يكون من المستحيل مواكبة ذلك.
الأخبار المزيفة: تروج المواقع الإخبارية المزيفة لروابط لقصصها الإخبارية الكاذبة تماما على وسائل التواصل الاجتماعي من أجل جذب حركة المرور إليها.
العديد من المستخدمين ليس لديهم فكرة أنهم مزيفون في المقام الأول.
الخصوصية / الأمان: لا تزال العديد من منصات التواصل الاجتماعي تتعرض للاختراق من وقت لآخر على الرغم من وجود تدابير أمنية جيدة.
لا يقدم البعض أيضا جميع خيارات الخصوصية التي يحتاجها المستخدمون للحفاظ على خصوصية معلوماتهم كما يريدون.
ما الذي يحمله المستقبل لوسائل التواصل الاجتماعي؟
من الصعب التنبؤ بأي شيء بالضبط .
ولكن إذا كان من الممكن قول شيء واحد عن مستقبل وسائل التواصل الاجتماعي .
فمن المحتمل أن يكون أكثر تخصيصا وأقل ضوضاء.
سيكون الإفراط في المشاركة مشكلة أقل وستصبح تصفية المعلومات غير ذات الصلة اتجاها أقوى.
Snapchat هي عبارة عن منصة وسائط اجتماعية هي حقا في طليعة تطور وسائل التواصل الاجتماعي.
بدلا من نشر التحديثات ليراها جميع أصدقائنا ومتابعينا ، نستخدم Snapchat أكثر أثناء تواصلنا في الحياة الواقعية - مع أشخاص محددين فقط في أوقات محددة.
كما استلهمت الشبكات الاجتماعية الكبيرة الأخرى مثل Instagram و Facebook من Snapchat ميزةالقصص الخاصة بها .
حيث قامت بدمج ميزات متطابقة تقريبا في منصاتها الخاصة حتى تتاح للمستخدمين الفرصة لمشاركة الصور السريعة أو مقاطع الفيديو القصيرة التي لا تتوفر للعرض إلا لمدة 24 ساعة.
إذا كان هناك أي شيء ، فمن المحتمل أن تكون وسائل التواصل الاجتماعي على وشك التحرك أكثر نحو المشاركة سريعة الزوال من أجل مشاركة أسرع وأكثر حميمية دون ضغوط الاضطرار إلى تفجير شيء ما لمئات أو آلاف المتابعين الذين يبقون هناك ما لم يتم حذفه يدويا.
يلعب ضغط الحصول على الكثير من الإعجابات والتعليقات على منشورات وسائل التواصل الاجتماعي العادية أيضا عاملا كبيرا .
مما يشير إلى أن المزيد من الأشكال غير الرسمية للمشاركة الاجتماعية ، مثل القصص ، يمكن أن تكون طريقة وسائل التواصل الاجتماعي في المستقبل.
ارجو ان ينال اعجابكم هذا المقال .